اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه logo الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية.    عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه
shape
تابع لمعة الاعتقاد
68204 مشاهدة print word pdf
line-top
قول الإمام الأوزاعي في هذا الباب

...............................................................................


نقل عن الأوزاعي رحمه الله قال: عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس -يعني الذين سلفوا هم الصحابة، والتابعون -يعني الأوزاعي عالم الشام وهو من علماء التابعين، يقول: عليك بآثارهم يعني بما نقل عنهم، وإن رفضك الناس وقالوا: إنك متأخر، أو إنك مشبه، أو إنك وإنك.
وإياك وآراء الرجال: يعني الكلام الذي لا أصل له، الآراء: هي الاجتهادات التي ليس عليها دليل. والأقوال التي هي المبتدعة.
إياك وآراء الرجال؛ وإن زخرفوها لك بالقول؛ ولو حسنوها بالكلام، يعني كلامهم في الجواهر والأعراض وما أشبهها.

line-bottom